اخر الأخبار

الثلاثاء، يونيو 23، 2009

خطوات التغيير العشرة


أ. جمال ماضي
قبل أن نخوض في بحر التغيير ، ما رأيك أولاً في أن نتعرف على الخطوات التي تؤهلنا للتعبير ، من تغيير الحالة النفسية ، فكما قالوا : التخلية قبل التحلية ، وإزالة الرواسب هى الخطوة التي تسبق الغرس ، فالأرض تمهد لتستقبل البذرة ، التى تنمو بعون الله ورعايته , ثم جهد الإنسان ومهارته وتغلبه على الصعوبات , ومقدرته على صناعة بيئة صالحة .وما خطوات التغيير العشرة إلا ممارسة هذه الأشياء ، فما هي خطوات التهيئة الأولى؟ والتي نطلق عليها : في ( مشروع التغيير ) : تهيئة الحالة النفسية ، التي ستحمل أمانة التغيير ، وتنفذ أكبر مشروع في حياة الإنسان .
ما قبل الخطوات : تغيير الحالة النفسية
أولاً : اعترف
كم هم هؤلاء الذين يظنون أنهم لا يخطئون وإن كان الخطأ ظاهراًً ، تراهم يرمون بالمسئولية على غيرهم ، حتى يقنعوا أنفسهم بأنهم بعيدون عن الخطأ ، وبالتالي تتراكم أخطاؤهم دون أن يدروا ليصبحوا وجهاً لوجه أمام كارثة نفسية ، لا يعلم مداها إلا الله تعالى .
إن لحظة الاعتراف بالخطأ تحمى صاحبها ، وتبصره بطريق العلاج ، وتوطد صلته بالناس ، وتجعله في راحة نفسية لم تكن يتوقعها ، ليس العيب في الخطأ فكل ابن آدم خطاء ، ولكن العيب في عدم رؤية الخطأ والاعتراف به ، ولنا قدوة في أول خطأ لأبينا آدم عليه السلام وأمنا حواء عليها السلام :{ قالا ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين } الأعراف / 23 .
فالاعتراف بالخطأ لابد أن يصحبه الألم والندم ، الذي يدفع الإنسان نحو الطاعة , وليس الألم والندم الذي يدفع إلى المعصية أو المزيد منها , أو الإحباط واليأس , والانعزال النفسي ، فقد بدأت حياة جديدة على الأرض لزوجين ، بدأت منهما أول أسرة على كوكبنا ، بفضل الاعتراف بالخطأ , وإظهار مرارة الألم ، يقول تعالى :{ وتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه } البقرة / 37 .
وهكذا انطلقت أول حياة عى أرضنا .
ثانيا : تحمّل
ما سر قوة الإنسان ؟
هل تنبع من أسباب خارج ذاته ، أم أنها تنبع من عميق كيانه ؟
ليس الأمر محير ، بل هو واضح جداً ، القوة الحقيقية تنبع من داخل أنفسنا ، وليس بعون من البشر ، وإنما بعون من الله الذي خلق الإنسان ويعلم ما توسوس به نفسه ، ولذلك فحينما نستعين بقوة من الله ، فنحن الأقوياء بالله ، ولكن بإصرارنا وعزمنا وهمتنا .
وخطوات هذا الإصرار واضحة لاستعادة عافيتنا وقوتنا وهى :
1- أنت الذي تتحمل المسئولية كاملة عما يعتريك من ضيق وألم .
2- أنت الذي تكتشف سر ما أنت فيه من ألم فأنت سبب الداء .
3- أنت الذي عنده الدواء مع كل ما تشعر به من ضيق وتبرم .
ووفق هذه الخطوات فأنت مَنْ يقوى على تصريف أمورك ...
فلماذا التبريرات ؟
ولماذا تستعين بأسباب خارج نفسك ؟
ثالثاً : تحرّر
فمن التبريرات تصنع أنت تعاستك ، فماذا بعد أن اقتنعنا بأن كل واحد منا مسئول عن تصرفاته وسلوكه ؟ وهذا هو سر القوة ، وكل ما عدا ذلك فهو ضعف يعترى الإنسان ، مثل :
دعني أنا غارق في التفكير ، حالتي ضعيفة نفسياً وهذا حقي في أن أشعر بذلك ، حالتي خطيرة ولا يهتم بي أحد، لا يفهم أحد مقدار مشاكلي التي لا تعد ولا تحصي .
لماذا لا تتحرر من هذه الأوهام ؟ بماذا ؟ بشيء واحد :
واجه التحديات والمشكلات ، ولا تلجأ إلى هذه الأوهام فإنها تدمرك
عش الواقع ، حلل ما أنت فيه ، ثم قم بتجميع أفكارك
وتريث واهدأ وقدّم العقل في ترتيب التنفيذ
بالله عليك ماذا خسرت ؟!!
رابعاً : لا تشكو
من أسهل ما يمكن في حياتنا ، أن نقول لمن أمامنا : ( أنت السبب ) ، سواء كان ذلك في أعمالنا أو مع زوجاتنا أو مع أولادنا ، ونحسب بذلك أننا قد حصلنا على حكم بالبراءة من جريمتنا !، إن إلقاء اللوم على الآخرين ، هو إدانة لنا وليس نجاحاً ، فالتفكير بايجابية ، هو ما يجعلنا نطرح عن تفكيرنا كل سيء إلى أنفسنا وذواتنا ، لتكون نقطة انطلاق ،إننا إن لم نكن نملك هذه النظرة الإيجابية ضيعنا أوقاتنا في الشكوى ، نشكو أنفسنا ودنيانا وأعمالنا وبيوتنا إلى الناس ، حتى ندمن ذلك ، ونظن أننا قمنا بحل المشكلات ، وأن الشكوى قد أزالت الصعاب.
وبعد :
سرْ على بركة الله
انظر بعمق بعيداً
اتجه إلى الله بالدعاء
اتخذ قرارك بالتغيير
التغيير نحو الأفضل
ولا تيأس من رحمة الله
خطوات التغيير العشرة
1- أنت مَنْ تستطيع التغيير
{ لقد كان لـكم في رسـول الله أسـوة حسـنة لمـن كان يرجـو الله والـيوم الآخر وذكر الله كثيراً } الأحزاب / 21.
فهذا فرد غيرّ وجه العالم بمفرده ، لنا فيه أسوة ، والذي يأمرنا هو الله تعالى ، لحكمة يعلمها الله ، وهى أن في استطاعة كل منا التغيير ، فأنت مَنْ يستطيع التغيير ، وفي قدرتك أن تغير ، يقول تعالى :
{ إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم } الرعد / 11 .
وهذه سنة التغيير ، قائمة علينا ، والخبير بنا تعالى هو الذي خلق ذلك في استطاعتنا ، فلماذا التواني ؟
2- أنت قادر على صنع التغيير
يقول تعالى : { وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون } الذاريات / 56 .
فالله سهّل لنا العمل في الحياة ، وكيف ننطلق فيها ، بتعرفنا على الهدف والغاية ، فالعاقل له في كل خطوة هدف محدد ، وبرنامجنا في الحياة هو السعي وعمارتها ، واكتشاف الجمال في مخلوقات الله ، وهذا هو الإيمان العميق الذي يدفع الإنسان إلى صناعة التغيير .
3- أنت محاسب على كل قول أو فعل
يقول تعالى : { وقفوهم إنهم مسئولون } الصافات / 24 .
فلا مسئولية بدون حساب ، وأنت مكلف ، وكل تكليف ، يعقبه حساب ، والسائل هو الأعلى تعالى ، الذي لم يخلقنا هملاً ، يقول تعالى : { أيحسب الإنسان أن يترك سدى }القيامة / 36 .
فكل قول أو فـعـل أو حـركة ، هى مـسئوليتـك أنت ، يقـول تـعالى : { ولا تـزر وازرة وزر أخـرى } فاطر /18
فلا يتحمل أحد مسئولية غيره ، فكل خطوة ، وكل كلمة ، وكل جملة ، وكل شيء ، له قدر ومكان في هذا الوجود ، هذا ما يجب أن نفهمه , ونحن في مشروع التغيير .
4- أن تؤمن بالتغيير والالتزام به
لو كان التغيير كلاماً وخطباً ومطالبات لكان الأمر هيناً وسهلاً ، ولكن التغيير هو التزام وسلوك ، لا يتحقق في الواقع إلا إذا كان الإيمان به عميقاً في داخلنا ، والقناعة به كاملة ، حتى يكون هو أعصابنا التي تلتهب ، وأنفاسنا التي تؤكد على وجودنا في الحياة ، والالتزام به يعنى :
ـ تقوية الصلة بالله واستمداد عونه.
ـ الاطلاع الدائم والتدريب المستمر.
ـ الفاعلية المنضبطة الحكيمة العملية.
ـ الثقة بالنفس ومحاسبتها.
ـ الاستفادة بالوقت وفرص الأقدار.
5- الذاتية والمسئولية الفردية :
كل جهد نابع من النفس دون إجبار أو متابعة ؛ هو ما يعرف بالذاتية ، وأولى المسئوليات في الذاتية ، مسئوليتك عن نفسك ، سواء في أعمال فردية أو في أعمال جماعية ، فإيمانك بالتغيير هو التزام وعهد مع نفسك ، وإن تخلى عنه الآخرون ، وإن حاصرتك الضغوط فكل ذلك لا يعفيك عن المسئولية الذاتية ، فمن يعلم ما في داخلك مثلك ؟ عيوبها ومداخلها وقصورها وضعفها ، هو أنت ، وأنت القادر على التعامل معها ، فمن العيب أن تقول :
ماذا أفعل ، لا أستطيع بمفردي ، أريد مساعدة ، إنني منتظر التكليف من الإدارة ، أعطوني تصريحاً وانظروا ماذا أفعل ؟ .
6- لا تشغل بالك بفرعيات التنفيذ :
التغيير هو معرفتك بالهدف : لماذا تغير ، وما الذي تغيره ؟
فإن كان هذا الأمر واضحاً ، فاطمئن تماماً أن وسائل وطرق التغيير ، ستأتى بين يديك ، وليس معنى ذلك ألا تفكر فيها وتستعد لها ، وإنما هى من المتغيرات وفق الأحوال المتقلبة والمتغيرة , حتلى لا تنشغل بطريقة أو وسيلة عن الهدف ، ولا تنشغل بفرع عن الأصل ، هذا التداخل هو الذي يؤخر قرارنا أحياناً ، وإن ضاعت الكليات سبحنا في فرعيات , تؤخر ما نصبو إليه ، فيجب الانتباه إلى هذا القيد الخفي .
7- ابدأ بالمتاح ولا تكن مثالياً :
البعض ينتظر حتى تتوفر الإمكانات ، ثم يقول :
الآن انطلق ، اللحظة أغير
ومن يضمن توفر الإمكانات ؟
ومن يضمن الانتظار ؟
احسب المتوفر لديك ، ورتب المتاح الآن ، وابدأ واجتهد ، فالمثالية قد تؤخر التغيير بلا داعى ، وليس معنى ذلك أننا لا نسعى لتحقيق الأمور المتميزة المثالية في حياتنا ، ولكن لن نصل إليها ، إلا بالعمل , والحركة إليها , والاجتهاد في الوصول لها ، لأنها عزيزة تنتظر من يأتى إليها .
ولذلك لا تقل :
ـ ما زلت مبتدئاً
ـ الأمر الآن فوضي
ـ الأحوال على مالا يرام
8- امتلك الوعى والكياسة :
هل في استطاعة أحد أن يغير شيئاً لا يعرفه ؟
هل في استطاعة أحد أن يغير شيئاً لا علم له به ؟
إن أصل التغيير هو المعرفة ، هو العلم به ، هو الوعى به ، هو الإدراك لمعانيه ، بشيء من الفهم والكياسة ووالذكاء ، وهذا هو طريق التغيير .
لقد اشترط بعضهم الوعى والكياسة قبل البدء في عملية التغيير ، فإنها أولى خطوات التنفيذ ، وبداية طريق الممارسة .
9- احلم وتخيل ومارس :
بعد الوعى وبعد المعرفة ، وبعد الانطلاق في طريق التغيير ، أنت بحاجة إلى طاقة وزاد مستمر ، احلم وتخيل وتأمل واترك العنان لعقلك ، ثم حول الأحلام إلى واقع ، والأفكار إلى تطبيق .
بالممارسة والعمل والانشغال ، وهى دائرة لا تنتهي ، أنت مشغول بالأمر في عاطفتك وبدنك ووقتك وأحوالك وأعصابك ، فستأتيك الأفكار تترى عليك ، وستجد الأحلام تتساقط على عقلك ، فبادر وأسرع بإحيائها في الواقع ، وامنحها روح الحياة ، هنالك تشعر بنشوة المولود الجديد ، وحركة الجسد الذي كان بالأمس جماداً لا حراك فيه .
10ـ تغير أنت أولاً :
لضمان النجاح في مشروع التغيير ، في أى جانب من جوانب حياتك اليومية ، هو أنت ، لقد بدأت الخطوات من حيث أنت ، وكذلك تنتهى من حيث أنت ، لاتطلب من الآخرين أن يتغيروا ، تغيّر أنت أولاً فسرعان ما يتغيرون.
التزم ، اصدق ، اجتهد ، حاول , اصعد ، ارتق ، تفاعل ، شارك ، اقتحم ، غامر ، بادر ، ابتسم ، ... ، ... ، ... حتما سترى الوجود متغيراً كما تشاء .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق